القائمة الرئيسية:
 البحث:
 صورة مختارة


الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة » الفقه » التظليل بالنسبة للمحرم
 الفقه

الأسئلة والأجوبة التظليل بالنسبة للمحرم

القسم القسم: الفقه السائل السائل: سالم أحمد الشخص المجيب: الشيخ أحمد سلمان التاريخ التاريخ: 2016/04/19 المشاهدات المشاهدات: 2844 التعليقات التعليقات: 1
السؤال:

من المعلوم أنّه يحرم التظليل على المحرم لذلك نضطر لركوب السيارات المكشوفة كما هو معلوم من الميقات، وهذا الأمر يعرضنا إلى سخرية المخالفين واستهزائهم بنا!

فكيف نردّ عليهم؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلّ على محمد وآل محمد

 

إنّ سخرية هؤلاء تكشف عن ابتعادهم عن تعاليم الإسلام السمحة وأخلاق النبي المصطفى صلى الله عليه وآله، فكتاب الله ينطق بحرمة السخرية والإستهزاء: (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم) وقال عزّ من قائل: (الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم)، وقد أخبر الله بمصير بعض الذين يسخرون من الآخرين في يوم القيامة حيث تكون حسرتهم: (وقالوا مالنا لا نرى رجالا كنّا نعدّهم من الأشرار اتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار)

فحسبكم هذا التفاوت بيننا    وكلّ إناء بالذي فيه ينضح

أمّا سبب فعل الشيعة فهو ورود نصوص صريحة عن أئمتهم الذين يعتقدون عصمتهم وأنّ الله افترض عليهم طاعتهم تنهى المؤمن عن التظليل في حال الإحرام فقالوا: (سمعنا وأطعنا) فهل يسخر من الذين أطاعوا الله عزّوجل وتقرّبوا له بالحج والعمرة؟!

ومن يسخر من هذا الفعل فهو في حقيقة الأمر يسخر من أئمته قبل أئمة الشيعة إذ أنّ قضية حرمة التظليل للمحرم مسألة معروفة في الفقه الإسلامي وتناولتها المذاهب الأربعة واختلف فيها كما اختلف في غيره من الأحكام.

وقد أورد هذه المسألة محمد بن عبد الرحمن الشافعي في كتابه (رحمة الأمة في اختلاف الأمة) صفحة 104 فقال: واختلفوا هل للمحرم أن يستظلّ بما لا يماس رأسه من محمل وغيره؟...

وممّن وافق رأي الشيعة في هذه المسألة:

  • أحمد بن حنبل زعيم الحنابلة حيث نقل عنه ابن تيمية موافقته، قال: ومذهب أحمد المشهور عنه أنّ المحرم لا يستظلّ بالمحمل وإن كان ذلك قول الرافضة  (منهاج السنة 4/151)

وجزم مرعي بن يوسف الحنبلي بنسبة الفتوى لأحمد بن حنبل فقال: ولو استظلّ بمحمل ونحوه أو بنحو ثوب راكبا أو لا حرم بلا عذر وفدى إن حمل على رأسه شيئا أو نصبه حياله... (غاية المنتهى 1/394)

ومن هنا قرّر ابن عثيمين هذا الرأي ونصّ على أنّ الشيعة يطبّقونه في هذا الزمن دون غيرهم رغم ثبوته عن أحمد بن حنبل، قال: والمذهب عند المتأخرين أنّه إذا استظلّ بشمسية أو استظلّ بمحمل حرم عليه ذلك ولزمته الفدية، وعلى هذا القول لا يجوز للمحرم أن يستظلّ بالشمية إلّا للضرورة وإذا فعل فدى، ولا يجوز للمحرم أن يركب السيارة المغطّاة لأنّه يستظل بها فإن اضطرّ إلى ذلك فدى لكن هذا القول مهجور من زمان بعيد لا يأخذ به اليوم إلّا الرافضة فهم الذين يمشون عليه. (الشرح الممتع 9/123)

  • مالك ابن أنس زعيم المالكية، نقل عنه ابن عبد البر: وأجمعوا أن للمحرم أن يدخل الخباء والفسطاط وإن نزل تحت شجرة أن يرمي عليها ثوبا واختلفوا في استظلاله على دابته أو على المحمل فروي عن بن عمر أنه قال اضح لمن أحرمت له وبعضهم يرفعه عنه وكره مالك وأصحابه استظلال المحرم على محمله. (الاستذكار 4/24)
  • سفيان بن عيينة، نقل عنه ابن قدامة: وكان سفيان بن عيينة يقول: لا يستظل -المحرم- البتة (المغني 3/186)

علما أنّ هؤلاء قد استدلّوا بأحاديث وردت عن النبي صلى الله عليه وآله واحتجّوا بسيرة الصحابة من بعده الذين تابعوا نبيّهم على ذلك، فهل يسخر هؤلاء من الرسول الأكرم؟

أم يسخرون من الصحابة؟

أم يسخرون من أئمة المذاهب الأربعة؟

التقييم التقييم:
  51 / 1.3
 التعليقات
الإسم: عباس الجمري
الدولة: البحرين
النص: موفق يا شيخ ، مواضيعكم راقية و مفيدة جدا ..
بارك الله فيك وفي والديك
التاريخ: 2016/04/20 03:24 am
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 خدمة الواتساب
http://ahmdi.org/whatsapp.png

   أرسل (سجل) إلى:

 

009647721146059

 جديد الكتب

 كلامكم نور
عن الإمام الصادق (ع): أنّ الله تعالى أمهر فاطمة عليها السلام ربع الدنيا، فربعها له، وأمهرها الجنة والنار، تدخل أعداءها النار، وتدخل أولياءها الجنة، وهي الصديقة الكبرى، وعلى معرفتها دارت القرون الأول
 أرسل سؤالك

http://ahmdi.org/templates/default/icons/link.gif أرســل ســؤالك

 مرئية مختارة
 كتاب مختار